عرفت العاصمة البلجيكيةبروكسيل يوم 13 يونيو المنصرم لقاءاضم حوالي 100 مغربي من مختلف دول العالم.
وكان هدفه الاساسي هو دفع الحكومة المغربية الى تفعيل مواد الدستور التي تنص على منح المهاجريين المغاربة حق الانتخاب والترشح للانتخابات من خلا ل بدان اقامتهم .
لكن سرعان ما كلل هدا اللقاء بالفشل ودلك بسبب :
1 محاولة احد المشاركين والدي يدعى علي جدو هو وصديقه للسيطرة على المبادرة وتعريفه انه رئيسا للمبادرة حيت دهب للسيدتين الوحيدتين المشاركتين في اللقاء واخد صديقته الجزائرية واخد يسءلهما اسءلة شخصية وصديقته تسأل أسئلة سياسية لهما ما اثار استياءها فقامت احداهما بطردهما رافضة العمل الدنيء الدي يقوم.به.
2 في يوم اللقاء اي 13 يونيو كانت البداية موفقة ولكن بعدالعودة من استراحة الغداء فوجئ الجميع بتغير القاعة الى اخرى غير مكيفة ودون تفسير او توضيح وكانهم يقودون حمير….
3ليس هدا فحسب لكن بعض الاخوان المشاركين تناولو الغداء وفرو دون دفع الفاثورة ما جعل صاحب المطعم ياتي للقاعة ويطالب بالفاثورة . وهو يصرخ تم تندلع مشكلة معه ومع الحاضرين بسبب الفاثورة.ودرءا للمشكل قاما شخصين من الحاضريين دفعها رغم انهما تناول الغداء في مطعم اخر.
وفي تلك الاثناء كانت صديقة علي جدو الجزائرية تصور الاحداث ما اثار الجميع مطالبين بمسح ماقامت بتصويره ومغادرة القاعة خصوصا وانها جزائرية.
4نشوب مشكل بين زروالات وحصحاص غادر بعده هدا الاخير تسيير القاعة .وبعدها غادر القاعة …
مغادرة زكريا القاعة وهو احد الاشخاص الفاعلين نضرا لاختلاف في وجهة النضر مع احد الحاضريين.
5 انعدام الجو الديمقراطي حيت قامو باختيار اعضاء التنسيقية دون انتخاب ولا شيء.
6تمت كتابةالرسالة التي سوف ترفع لجلالة الملك دون اشراك الحاضريين.ولا حتى اخد رايهم.
وضع بنود واسس المبادرة دون اشراك الحاضريين.
7اصدار بيان ختامي دون علم ولا مشاركة الحاضريين ………الخ من خروقات ومشاكل عديدة ……….
ومن خلال كل ما دكرت يبدو ان من اشرف واطلق المبادرة اما اشخاص دو اطماع شخصية؟ اوليس لديهم خبرة في مثل هده الامور؟ .حالهم حال من قام بمبادرة باريس 9 ماي المنصرم والتي عرفت تراشقا بالايادي والسباب باقبح الالفاض .
ام ان هناك اشخاص يعملون لصالح مكتب الجالية هدفهم افشال المبادرة كانو وراء الكم الهاءل للمشاكل والاخطاء حسب ادعاءات مسؤولون عن المبادرة؟
ايا كان السبب فاغلب الحاضرين اكدو عدم مشاركتهم مرة اخرى في اي شيء تقوم به المجموعة التي اعلنت على لقاء بروكسيل .او لقاء باريس….وحتى اشعار اخر يبقى المهاجر المغربي محروم من حقه في المواطنة الكاملة.

ذ امال بوسعادة العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *