علق الجنرال المصري عبد الفتاح السيسي قائد انقلاب 30يونيو من 2013على نية الرئيس دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مؤكدا أن بلاده منتبهة لهذا الموضوع منذ زمن
وفي رده على سؤال حول موقف مصر من هذا القضية، قال السيسي، خلال حواره مع الشباب المصري في مدينة أسوان جنوب مصر، يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني: “نحن منتبهون بما يقال عن هذا الموضوع منذ وقت مبكر، ولا نريد أن تتعقد الأمور بخصوص السلام في الشرق الأوسط… وتحقيق السلام للفلسطينيين نقطة فاصلة في المنطقة”.
وتابع السيسي: “نود أن نوصل هذه الرسالة لكل العالم، وللمسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين، ومن المهم جدا إتاحة فرصة لإيجاد حل لهذه القضية دون تعقيد”.
وأردف الرئيس المصري، قائلا: “لن أقول أكثر من ذلك في موضوع السفارة، لكن نحن نبذل جهودا (لم يحددها) حتى لا يزداد هذا الأمر تعقيدا خلال الفترة المقبلة، ونتمنى أن نوفق في ذلك”.
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي تولى منصبه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني، تعهد باتباع سياسات أكثر موالاة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب، حيث أقيمت قبل 68 عاما، إلى القدس، مما يدعم بشكل ملموس مساعي السلطات الإسرائيلية لتحويل هذه المدينة المتنازع عليها إلى “عاصمة موحدة وأبدية لدولة إسرائيل”، على الرغم من الاعتراضات الدولية.
وأعربت الأمم المتحدة وهيئات وجماعات ومؤسسات إسلامية وعربية معارضتها لهذه الخطوة، فيما رحب بها الجانب الإسرائيلي.
وتشكل قضية القدس أحد محاور النزاع بين فلسطين وإسرائيل، حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة، وذلك وفقا لما تقوله قرارات الأمم المتحدة.
وسبق أن أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، خلال زيارة قام بها إلى موسكو في 12 من الشهر الجاري، أنه حمل رسالة من الرئيس محمود عباس، يطلب فيها تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمنع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
د/امال بوسعادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *