تتطلع إسرائيل لإيصال الغاز من حقولها في المتوسط إلى القارة الأوروبية وفي هذا الإطار وقعت اتفاقا مع قبرص واليونان وإيطاليا لمد أنبوب عبر قاع البحر إلى جنوب أوروبا.
وتقدر تكلفة مد خط الأنابيب، الذي سيعتبر أطول خط غاز بحري في العالم، بـ 6.2 مليار دولار. ويبلغ طول الأنبوب حوالي 2000 كلم، ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2025.

وسيشكل فرصة كبيرة لصادرات الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، ولدى إنجازه سيكون قادرا على نقل الغاز من الحقول المكتشفة حديثا في إسرائيل وقبرص إلى أوروبا.

وجرى توقيع اتفاقية مد الإنبوب بين وزراء الطاقة في إسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا ومفوض الاتحاد الأوروبي يوم أمس الاثنين ضمن فعاليات مؤتمر للطاقة، المنعقد حاليا في إسرائيل.
وتعهد وزراء الطاقة من الدول الأربع في مؤتمر صحافي بحضور مفوض شؤون المناخ في الاتحاد الأوروبي ميغيل أرياس كانيتي، بالالتزام بتنفيذ هذا المشروع.

وأكد الوزراء أنه تم إنجاز دراسات جدوى المشروع، إلا أن العمل على إنشائه لن يبدأ قبل بضع سنوات، على أن يكون ربما قادرا على نقل الغاز بحلول 2025وبدأت كل من إسرائيل وقبرص باستخراج الغاز من حقولهما البحرية في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع بدء العمل بحقول غاز أكبر في المستقبل.
المستشار احمد سليمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *